طريقة العقاب المثلى للطفل دون ضربه

 طريقة العقاب المثلى للطفل دون ضربه

    طريقة العقاب المثلى للطفل دون ضربه

     طريقة العقاب المثلى للطفل دون ضربه...

         لا شك أنه بمجرد أن يولد طفلكِ الصغير بداخل بيتك ، تبدئين في رحلة طويلة تأخذك بعيدا للتفكير مليا عن طريقة مثلى للتعامل مع هذا المولود الصغير ، الذي تظهر له يوما بعد يوم ، العديد من الرغبات و الاهتمامات ، و تبقين أمامه حائرة عاجزة في كيفية تلبية هذه الطلبات و الرغبات بطريقة أو بأخري، أو رفضها فتبدئين بسلسلة من كلمة لا ، التي لا تنتهي، و بالعديد من طرق العقاب، التي ليس لها جدوى، دون الوعي بأن هذا الكائن الصغير لا يفهم هذه الطرق.

       🔺أشياء لا يفهمها الطفل

         عندما يصل الطفل لذلك السن الذي يحاول فيه البحث واستكشاف العالم الجديد، لا تنتهي الأمهات من قول كلمة لا، حيث يبدا بالعبث بأشياء لا يصح أن يقترب منها لصغر سنه، والتي قد تؤذيه، وهذه الكلمة «لا» يبدأ الطفل حتى سن السنة الاولى، في سماعها من طرف الأم دون أن يفهم من ذلك سوى عبارة تدل على العنف والقساوة.

       🔺كيفية قول لا لمن هم دون السنة الثانية

         طالما يبدأ الطفل في القيام بأشياء لا تحب الأم أن يقترب منها، فمن الأفضل أن تقاطعه فيما يفعله و أمثل طريقة لفعل ذلك هي لفت انتباهه لشيء آخر يحبه، فتتمكن بذلك من جذب تركيزه بعيدا عن ما يفعله، أما عن قول كلمة لا، فعليها أن تتجنب قولها بشكل مستمر، حيث أن العلماء أجمعوا على أن هذه الكلمة، أقصى حد مسموح بقولها للطفل الصغير في اليوم هو خمس مرات فقط ، إلى أن يصل إلى عمر العامين ، و ذلك لأنها إن قيلت أكثر من ذلك فسوف يؤثر ذلك على نفسية الطفل و على تربيته.

       🔺تعنيف الطفل و نهره

         لسوء الحظ نجد أن العديد من الأمهات يلتجأن إلى نهر الطفل و تعنيفه، إلا أن هذه الطريقة لن تجدي نفعا معه، بل أنها قد تتسبب في تأخير نطقه لا قدر الله، أو ربما إصابته بالاحتباس الكلامي، إن كان قد تكلم بالفعل سابقا.

       🔺طريقة عقاب الطفل حتى عمر العامين

         نجد من أهم الأساليب التي صرح بها علماء النفس، في طريقة عقاب الطفل في هذا العمر الصغير، هو ما يعرف بعناق الدبة، حيث يتم مسك الطفل بوضعية العناق، مع الحرص على ضم ذراعيه، و يتم الضغط عليه خفيفا لعدة ثواني، ثم يتم إخباره بالخطأ الذي أقدم عليه، و يتم زيادة مدة العقاب في حالة تكرار نفس الخطأ.

       🔺طريقة عقاب الطفل حتى أربعة سنوات

         الوسيلة المثلى لعقاب الطفل في هذا السن، هي إجباره على الجلوس فوق كرسي محدد، ويتم تسمية هذا الكرسي بكرسي العقاب، حيث يجلس عليه في أحد أركان الغرفة، مع الحرص على أن يكون تحت المراقبة الدائمة، و بعيدا عن أي وسيلة للتسلية أو اللعب، أما عن مدة العقاب، فتبدأ من دقيقتين مع إمكانية إطالة المدة، حتى تصل إلى ربع ساعة في حالة تكرار الخطأ، مع الأخذ بعين الاعتبار، أن هذه المدة الطويلة لا تتناسب مع الأطفال دون الثلاث سنوات.

       🔺طريقة التنحية جانبا

         وهذا العقاب يتناسب مع الأطفال فوق الأربع سنوات، بحيث يتم إدخال الطفل لغرفة آمنة ليس بها أي شيء للتسلية، عليه أن يجلس بمفرده داخل الغرفة، و يتم متابعته من حين إلى آخر و أقصى مدة مقررة لهذا العقاب هي 20 دقيقة.   

       🔺نصائح للتعامل مع طفلكِ

      – عند محاولة عقاب الطفل تجنبي تماما الابتسامة معه ، و تجنبي اللعب مع أقرانه أو إخوته .
      – تجنبي أيضا أن تعاقبيه دون أن يعلم سبب العقاب .
      – تجنبي تهديده و شتمه بالكلمات القاسية عند معاقبته .
      – تجنبي مس الطفل جسديا أثناء العقاب لأن ذلك له عواقب وخيمة، ولا جدوى منه.