الامساك عند الاطفال .. ما يجب عليكِ معرفته

الامساك عند الاطفال .. ما يجب عليكِ معرفته
    الامساك عند الاطفال

    الامساك عند الاطفال .. ما يجب عليكِ معرفته

          يعد الإمساك عند الأطفال أحد الكوابيس التي تخاف منها الأمهات بشدة، فهي التي تجعل الطفل لا يتوقف عن الصراخ بسبب آلام في المعدة، فمن المعروف أن الكبار يعانون منه جدا، فما بالك بطفل صغير أو رضيع لا زال ضعيفا، لأن الإمساك يؤثر و بشكل كبير على صحة طفلك، كما يؤثر أيضا على نفسيتكِ بسبب الحيرة التي ستراودك حول هذه المشكلة.
         لكونك أم، لا بد ان تصابي بشيء من التخوف و الحيرة ما إذا قد أصيب ابنكِ بالإمساك في أشهره الأولى، و هنا تظهر مسؤوليتكِ و تصرفك الجدي أكثر من اللازم، و ذلك عن طريق التخلي كليا عن تلك الخلاط و التجارب الفاشلة التي يدعي أصحابها أنها ستوقف المشكلة، و ابعاد تلك الآلام التي قد لا يتحملها طفلكِ، لا سيما أنه صغير في السن.
         سنعرض في هذا المقال القصير على موقع إكتشفي، موضوعا شاملا عن مرض الإمساك عند الأطفال، مع ذكر بعض الحلول و التجارب التي من شأنها أن تصرف هذا المرض عن طفلكِ الرضيع و بدون أية آلام قد لا يتحملها، لذلك تابعي هذا المقال إلى النهاية.

           ما هو الإمساك؟

         الإمساك هو أحد المشاكل الصحية التي تتسبب في عدم إخراج البراز أو الفضلات عند الإنسان، فهو مرض قد يصيب الصغير و الكبير بالمثل، حيث ينقطع الإنسان من اخراج الفضلات كليا، او يتقلص عدد مرات الإخراج في الأسبوع، على خلاف المعتاد.       فعندما لا يتبرز طفلك بشكل طبيعي بعد مرور حوالي يومين علي أخر مرة تبرز بها يمكنك القول أنه مصاب بالإمساك، وهذه الطريقة للأطفال بعمر السنة، أما للأطفال بعمر يفوق السنة فتكون أعراض الإمساك فيهم، اخراج الفضلات أقل من ثلاث مرات في الأسبوع.

           ما هي اعراض الامساك 

         يعتبر السبب الرئيسي في الإصابة بالإمساك هو سوء في التغذية، او حتي قلة حركة الطفل، و من الأعراض التي قد تذعر على ابنكِ المصاب بالإمساك، ألم شديد جداً، البكاء الشديد دائماً وأيضاً أنتفاخ او تحجر البطن أو حتي فقدان الشهية لدى الطفل.

           ما أسباب الامساك عند الاطفال؟

         يصاب الطفل بهذا المرض بسبب العديد من الأسباب و العوامل التي من أبرزها سوء التغذية و الغذاء الغير الصحي و الغير المتوازن، و نذكر بذلك الحليب الاصطناعي الذي يؤثر بشكل سلبي على صحة الرضيع، فهو عامل اساسياً في اكتمال صحة طفلكِ وأيضاً يتسبب في إصابة طفلك بالعديد من الامراض منها الإمساك، و هناك أيضا الحساسية لنوع معين من الطعام لدي طفلك فهي أيضاً تسبب الامساك.
         ويمكنه أن يصاب في بعض الأحيان ب الإمساك بسبب تلك الأدوية و المضادات الخاصة بالإسهال، و هذا نادرا ما يحدث. 
         ومن الممكن أن يصاب طفلك بالإمساك جراء تغير الظروف المحيطة به، فحتى الاطفال الرضع يعانون ويتأثرون بالظروف النفسية والعلاقة التي تربطه مع والدته.
    وفي بعض الاحالات القليلة او النادرة يمكن ان يكون سبب الإمساك خلقيا، مثلا كانسداد الامعاء او حتي مرض هيرشبرينغ او تضيق الشرج.
         وقد تكون اعراض قصور الدرق او بعض من الامراض الاستقلابية هي سبب للامساك عند الاطفال, وعدم الحركة أيضاً يكون سبباً كبيراً في وجود الامساك مع حالات ضمور العضلات او غيرها من الامراض المعقدة لدي طفلك.

           ضرورة استشارة الطبيب

         من الواجب عليكِ استشارة الطبيب الخاص بالأطفال في اية مرة تشكين فيها في إصابة طفلكِ بمرض الإمساك، و الأمر ينطبق على باقي الأمراض، حيث أن الأطفال الرضع أو حتى ذوي السنة الواحدة لا يستطيعون التبليغ عن أن شيء يشعرون به و التعبير عنه، مونهم لا يزالون صغارا، و خلاصة القول يجب عليكِ استشارة الطبيب حالما رأيت هذه الأعراض:
    علاج الإمساك أية أعراض تدل على ألم في بطن الطفل.
    قصور في شهية طفلك على خلاف المعتاد.
    دائما ما يشعر طفلك بحالة من الغثيان او القيء.
    عدم الزيادة في وزن طفلك الرضيع مع مرور الوقت.
    حدوث الامساك عند الاطفال خصيصاُ  الطفال حديثي الولادة

           كيف تعالج الامساك عند الاطفال؟

         فلننتقل الآن إلى بعض العلاجات التي من الواجب القيام بها، والتي من أهمها تزويد طفلكِ بالسوائل الكافية واللازمة طيلة فترة الرضاعة وطيلة الأربعة أشهر بعد الولادة، و من الأفضل تزويده أيضا بالقليل من السكريات التي من شأنها أن تمنحه مجهودا و نشاطا، و لا ننسى فترة الصيف التي يجب عليكِ خلالها تزويد الطفل بالماء في كل مرة ترضعينه بها. أما الاطفال الرضع الكبار يجب امدادهم بالخضروات والعصائر كعصير المانجو والخوخ والمشمش والجوافا .
         و الأهم من ذلك، هو استشارة الطبيب لمعرفة نوع الحليب الاصطناعي المناسب لابنك، لتفادي قدر الإمكان بعض المشاكل الصحية التي قد تصيبه.
         و هناك أيضا الإكثار من الألياف الموجودة في الخضروات، فالعدي منا يقع في الخطأ، لأنه لا يحب الخضروات، دون ادراكه للفوائد التي تقدمها، والتخفيف من الاطعمة التي تسبب الامساك كالبطاطا والارز والمعجنات والتفاح والموز أيضاً.
    إن أعجبكِ المقال لا تنسي مشاركته مع أصدقائك لتعم الفائدة،شكرا لك...
    1. يمكنكم وضع تساؤلاتكم هنا أو الاتصال بنا من هنا : https://www.ektashifi.com/p/comments.html

      ردحذف