إكتشفي أنواع الأرز، مواصفاتها و استخداماتها

إكتشفي أنواع الأرز، مواصفاتها و استخداماتها
    أنواع الأرز

    إكتشفي أنواع الأرز، مواصفاتها و استخداماتها

         مما لا شك فيه أن الأرز يعتبر من المواد الأكثر أهمية في الدول العربية، بل و حتى العالم كله، لكونه يلعب دورا مهما داخل المطبخ، حيث يستعمل لإعداد العديد من الوجبات الشهية و اللذيذة، و بذلك فهو ينقسم إلى عدة أنواع مختلفة، و استعمالات متعددة أيضا.
         و من الأشياء التي ترفع من قيمة هذه الأكلة هي كونها من الأطعمة الصحية و التي تزود الجسم بالطاقة اللازمة لقضاء يومه بكل نشاط و حيوية، فهو غني بالكربوهيدرات، و كذا الألياف والمواد الدهنية والأحماض الأمينية والنشا والفيتامينات كالحديد والمغنيسيوم ...

              5 أنواع الأرز، مواصفاتها، و استخداماتها

         سنتحدث في هذا الموضوع على موقعكم إكتشفي على خمسة أنواع الأرز الأكثر شهرة و هي الأرز الأبيض والأحمر والأسود والبني والبسمتي، مع ذكر مواصفات كل نوع منها و الاستخدامات الخاصة بها، لذلك تابعونا إلى النهاية.

         1- الأرز البني
    الأرز البني

         هذا النوع من الأرز معروف بأنه غني بالمغنيزيوم الذي يبحث عليه الناس في مختلف الأطعمة نظرا لكونه مهم جدا، إضافة إلى كونه غني بالحديد ونسب معتدلة من الزنك و العديد من المكونات المفيدة أيضا.
         مع العلم على أن هذا الأرز البني يحافظ على القشرة الخاصة به و لا يتم إزالتها مثل الأرز الأبيض، و بذلك سيحافظ على أكبر كمية من المكونات المفيدة للجسم و التي غالبا ما تكون مخزونة في تلك القشرة.
         و يعد هذا النوع من الأرز من أغنى الأنواع بالألياف، بحيث يحتوي على ما يقارب 3.3 غرام لكل 100 غرام  منه، و ذلك بفضل القشرة التي يتوفر عليها و التي تجعله مشبعا لمدة أطول، و تحافظ على مكوناته.

        2- الأرز الأبيض
    الأرز الأبيض

         من الطبيعي أن يكون الأرز الأبيض أقل نفعا من الأنواع الأخرى كالبني والأسود.. لأنه لا يتوفر على القشرة والتي تم نزعها بشكل كامل حتى أصبح أبيضا، و بذلك فهو يحتوي على كميات منخفضة من الحديد و الألياف. إلا أنه سهل في الهضم.
         و لكونه سهلا في الهضم وجب عليكِ التقليل من تناوله، فهو يزيد في الوزن، نظرا لأنه يتوفر على كمية كبيرة من الكربوهيدرات... و رغم ذلك فهو يعتبر من أشر الأنواع فهو يدخل ضمن مجموعة من الوجبات كالبلاليط.

       3- الأرز الأسود
    الأرز الأسود

         الأرز الأسود مختلف تماما عن الأنواع الأخرى، و يمتاز بنكهته الترابية الرائعة، إلا أنه يبقى لوقت طويل من أجل طهيه عكس الأرز الأبيض، فهو بطيء في النضج.
    و يحتوي هذا النوع على نسبة كبيرة من البروتينات و التي تقدر بما يقارب 9 غرامات لكل 100 غرام، أما الأبيض فيتوفر على 6 غرامات من البروتين.
         و غني أيضا بالألياف الصحية عكس الأنواع الأخرى، الأمر الذي يجعله يبقى لوقت طويل حتى يهضم، و بذلك يحس المتناول بالشبع طوال يومه.

       4- الأرز البسمتي
    الأرز البسمتي

         كما هو الشأن بالنسبة للأنواع الأخرى، فالأرز البسمتي غني بالألياف و التي تصل إلى 6 غرامات في كل 100 غرام، مما يعزز شعورك بالشبع، و يحتوي أيضا الفيتامين ب، إضافة إلى الفوسفور الذي يدخل ضمن المكونات الأساسية في نمو العظام، و كذلك المغنيزيوم...
         و هو أمثل أنواع الأرز التي ينص بها أطباء التغذية، خصوصا لأصحاب الحمية و اللياقة البدنية، لكونه يحتوي على كميات منخفضة من الكربوهيدرات، مما سيساعد على الحفاظ على وزنكِ بدو زيادة و لا نقصان.

       5- الأرز الأحمر
    الأرز الأحمر

         هذا النوع من الأرز يعرف بنوعه الغريب، و ذلك بفعل مادة الأنثوسيانين، و التي تعمل على تزويد الجسم مضادات للأكسدة، سواء بقشرته أو كان مقشرا.
    يحتوي الأرز الأحمر على نسب مهمة من البروتين و التي تقدر ب 7 غرامات لكل 100 غرام، و 2 غرامات من الألياف، و العديد من المكونات الأخرى التي تجعل منه غذاء متكاملا.
         يعتبر الأرز الأحمر أكثر أنواع الأرز نفعا، مقارنة بالأرز الأبيض، فهو غذاء متكامل و غالبا ما يكون سعره مرتفع. و مكن تناوله مع الأنواع الأخرى لكي يبقى الشعور بالشبع مستمرا.
       
      و في النهاية، لا بد أن يطلع الإنسان على المكونات الأساسية للأطعمة التي يتناولها ، حتى يتمكن من تلبية حاجيات جسمه طوال يومه.
    إن أعجبكِ المقال لا تنسي مشاركته مع أصدقائك لتعم الفائدة
    شكرا لك⇓⇓⇓...

    إرسال تعليق